Melahirkan melalui operasi Sesar, apakah harus mandi Wajib


Umumnya wanita saat melahirkan adalah diiringi dengan kelurnya darah, namun yang dialami Suryati berbeda dengan wanita pada umumnya, begitu pula dengan adiknya yang melahirkan dengan cara operasi sesar.? (Ela Lailatul Qomar, Ajeng Pratiwi, Murni Musyarafah, Analiya Minata)

Pertanyaan :

a. Apakah suryati dan adiknya wajib mandi besar ?

Jawab :

a.  wajib mandi, karena asalnya anak adalah dari mani yang menggumpal dan yang operasi tetap wajib mandi karena sifat keibuan tetap melekat walaupun tidak melahirkan dari jalur yang sebenarnya 

حاشية البجيرمي على الخطيب (2/ 275)

قَالَ الشَّوْبَرِيُّ فِيمَا كَتَبَهُ عَلَى الْمَنْهَجِ : وَلَوْ وَلَدَتْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ وُجُوبُ الْغُسْلِ أَخْذًا مِمَّا قَالُوهُ مِنْ ثُبُوتِ أُمِّيَّةِ الْوَلَدِ بِهِ

وَمِمَّا بَحَثَهُ م ر فِيمَا لَوْ قَالَ : إنْ وَلَدْت فَأَنْتِ طَالِقٌ فَأَلْقَتْهُ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ حَيْثُ يَقَعُ فَلْيُحَرَّرْ وَقَدْ يُتَّجَهُ عَدَمُ وُجُوبِ الْغُسْلِ ؛ لِأَنَّ عَلَّتْهُ خُرُوجُ الْمَنِيِّ وَلَا عِبْرَةَ بِخُرُوجِهِ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِيِّ ، وَقَدْ يُفَرَّقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا مَرَّ ا هـ مَا قَالَهُ ق ل ا ج وَقَوْلُهُ : وَقَدْ يُفَرَّقُ بَيْنَهُ أَيْ بَيْنَ عَدَمِ وُجُوبِ الْغُسْلِ وَبَيْنَ ثُبُوتِ أُمِّيَّةِ الْوَلَدِ وَوُقُوعِ الطَّلَاقِ وَصُورَةُ الْفَرْقِ : أَنَّ أُمِّيَّةَ الْوَلَدِ مَنُوطَةٌ بِالْوِلَادَةِ ، وَقَدْ حَصَلَتْ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهَا الْمُعْتَادِ ، وَوُجُوبُ الْغُسْلِ بِخُرُوجِ الْمَنِيِّ مِنْ طَرِيقِهِ وَلَمْ يُوجَدْ قُلْت : وَقَدْ يَرِدُ الْفَرْقُ وَيُقَالُ بِوُجُوبِ الْغُسْلِ بِأَنَّهُ إنَّمَا وَجَبَ هُنَا لِلْوِلَادَةِ لَا لِخُرُوجِ الْمَنِيِّ بِقَيْدِهِ الَّذِي ذَكَرَهُ ، فَالْوِلَادَةُ غَيْرُ خُرُوجِ الْمَنِيِّ ، وَالْغُسْلُ يَجِبُ بِكُلٍّ مِنْهُمَا ، فَإِذَا كَانَ الْخَارِجُ مَنِيًّا تَقَيَّدَ بِمَحَلِّهِ كَمَا ذَكَرَ وَالْوِلَادَةُ لَا تَتَقَيَّدُ ، إذْ الْمَقْصُودُ خُرُوجُ الْوَلَدِ مِنْ أَيِّ مَحَلٍّ فَلْيُتَأَمَّلْ ذَكَرَ ذَلِكَ م د


 دار الكتب الاسلامية توشخ علي ابن قاسم ص: 53

ويجب الغسل علي من ولدت من غيرالطريق المعتاد لثبوت اْمية الولد به, ثم فصل الشارح الولادة بقوله ( المصحوبة بالبلل موجبة للغسل قطعا ) أي بلا خلاف. والبلل هو بقية المني الذي انعقد منه الولد, فإنه يبقي منه بقية في الكيس الذي ينزل منه الولد , وهذه الجملة مبتدأ وخبر. (والمجردة عن البلل موجبة للغسل في الأصح) لأن الولد مني منعقد







Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Apakah Menyetubuhi hewan wajib mandi besar ?

Tanda-tanda akhir zaman salah satunya adalah banyaknya perbuatan zina yang terjadi, perbuatan semacam ini tidak hanya sesama manusia namun t...