Kak Rose merupakan santriwati Ponpes AL-IMAN yang gemar sekali makan permen dimanapun dan kapanpun. Disaat melaksankan shalat Asar pada rakaat ke-2 Kak Rose merasakan masih ada rasa permen dimulutnya, tanpa pikir panjang kak Rose langsung menelannya. ? ( Murni Musyarofah )
Pertanyaan :
a. Bagiamanakah hukum Shalat Kak Rose sesuai kronologi diatas ?
Jawab :
a. Shalatnya batal, karena menelan ludah yang bercampur dengan sesuatu yang memiliki rasa sama saja dikategorikan seperti halnya minum
الاقناع في حل
ألفاظ أبى شجاع (1/ 140)
(و)
التاسع (الشرب) وهو كالاكل فيما مر ومثل الشرب ابتلاع الريق المختلط بغيره، إذ
القاعدة أن كل ما أبطل الصوم أبطل الصلاة
حاشية البجيرمي
على الخطيب (4/ 453)
( وَ ) التَّاسِعُ ( الشُّرْبُ ) وَهُوَ كَالْأَكْلِ فِيمَا مَرَّ وَمِثْلُ الشُّرْبِ ابْتِلَاعُ الرِّيقِ الْمُخْتَلِطِ بِغَيْرِهِ ، إذْ الْقَاعِدَةُ أَنَّ كُلَّ مَا أَبْطَلَ الصَّوْمَ أَبْطَلَ الصَّلَاةَ .
حاشية الباجوري -الجزء الأول- ص (179- 180)
الحرمين
( قوله أو قليلا ) أي ولو من الريق المختلط بغيره ولو كان بفمه سكرة مثلا فذابت فبلع ذوبها بطلت صلاته اذ القاعدة أن كل ما أبطل الصوم أبطل الصلاة
b. Solusinya adalah dengan cara meludahkannya jika memungkinkan, Karena ketika rasa ini masih bercampur dan belum diludahkan ( padahal sangat bisa untuk diludahkan ) dan tidak sengaja tertelan shalatnya menjadi batal.
نهاية الزين (ص: 92)
( و ) الخامس ( بمفطر ) للصوم فكل ما أبطل
الصوم أبطل الصلاة وسيأتي بيانه في بابه إن شاء الله تعالى ومن ذلك ما لو كان
في فمه باقي مطعوم أو مشروب فجرى به ريقه فابتلعه فإن صلاته تبطل نعم لو كان بين
أسنانه طعام وعجز عن تمييزه ومجه فجرى به ريقه فنزل إلى حلقه بغير إرادته فإنه لا
يضر كما في الصوم
وتبطل الصلاة بأكل بضم الهمزة ولو بلا حركة ولو قليلا لشدة منافاته للصلاة
لأنه يشعر بالإعراض عنها
نعم لو كان ناسيا للصلاة أو جاهلا تحريمه فيها وقرب
عهده بالإسلام أو نشأ
بعيدا عن العلماء لا تبطل صلاته بالأكل القليل بخلاف الكثير فإنه مبطل مطلقا بخلاف
الصوم ولا فرق بين المكره وغيره لندرة الإكراه

Tidak ada komentar:
Posting Komentar