Apa Hukum Onani ?


Seseorang pernah mengalami masa pubertas dimana masa tersebut merupakan masa yang cukup rawan bagi para pemuda pemudi baik dalam berteman, melakukan tindakan yang tidak baik bahkan dalam hal seksualitas, Sehingga tidak jarang untuk memuaskan hasrat terebut mereka melakukannya dengan cara onani.? (Nur Halifah)

Pertanyaan :

a. Apa hukum Onani ?

Jawab :

a. Hukum onani sesuai deskripsi di atas adalah Haram

إعانة الطالبين (2/ 317)

( قوله واستمناء ) أي ويحرم استمناء أي استدعاء خروج المني ( قوله بيد ) أي له أو لغيره كحليلته

لكن إنما يلزم به الدم إن أنزل قال ش ق في عد الاستمناء بيده من المحرمات بسبب الإحرام تسامح لأنه حرام مطلقا من الصغائر فكان الأولى أن يقول بيد حليلته والحاصل أن الدم يجب بالمباشرة بشهوة بدون حائل ومنها القبلة أنزل أم لا وبالاستمناء إن أنزل وأن الاستمناء بيد غير الحليلة حرام مطلقا وبيدها حرام في الإحرام اه 

تحفة المحتاج في شرح المنهاج (13/ 350)

( وَ ) شَرْطُهُ أَيْضًا الْإِمْسَاكُ ( عَنْ الِاسْتِمْنَاءِ ) وَهُوَ اسْتِخْرَاجُ الْمَنِيِّ بِغَيْرِ جِمَاعٍ حَرَامًا كَانَ كَإِخْرَاجِهِ بِيَدِهِ أَوْ مُبَاحًا كَإِخْرَاجِهِ بِيَدِ حَلِيلَتِهِ



Kenapa Keluar Mani Wajib Mandi, Sedangkan buang Air kecil tidak wajib mandi ?


Ketika seseorang mengeluarkan mani maka dia wajib mandi besar. Namun ketika seseorang buang air kecil dia tidak wajib mandi besar, akan tetapi dia cukup membersihkannya saja dengan air, padahal keluarnya dari jalur yang sama. (Fesya Rima Eldiyanti,Nurul ‘aini , Lailatul Munawarroh, Miftakhul Khoiriyah)

Pertanyaan :

a. Apa alasan ketika keluar Mani wajib mandi besar ?

Jawab :

a. Karena ada hikmah diwajibkanya mandi setelah keluar Mani yaitu :

o   Ada perintah dalam Al-qur”an surah Al-Maidah ayat 6

o   Keluar mani membuat badan menjadi lemas, dan mandi bisa memberikan semangat, kebugaran  dan memperlancar peredaran darah dalam tubuh 

      الفقه على المذاهب الأربعة (1/ 7)

وأجاب عن الثاني بأن قياس البول والغائط على المني قياس فاسد واضح الفساد، لأن المني يخرج من جميع أجزاء البدن باتفاق، ولا يخرج غالباً إلا بعد مجهود خاص، ثم بعد انفصاله يحصل للجسم فتور ظاهر، وبديهي أن الغسل يعبد للبدن نشاطه ويُعوِّض عليه بعض ما فقده، وينظف ما عساه أن يكون قد علق بجسمه من فضلات، ومع هذا كله فإن مشروعية الغسل قهراً عقب الجنابة من محاسن الشريعة الإسلامية، فإن الإنسان لا يستغني عن النساء فيضطر إلى تنظيف بدنه، بخلاف ما إذا لم يكن الغسل ضرورياً، فإنه قد يكسل، فتغمره الأقذار، ويؤذي الناس برائحته

فكيف يقاس هذا بالبول المتكرر المعتاد الذي يخرج من مكان خاص بدون مجهود؟؟، فالقياس فاسد من جميع الوجوه، وعلى كل حال فإن العبادات يجب أن يؤديها الإنسان خالصة لله عز وجل بدون أن ينظر إلى ما يترتب عليها من منافع دنيوية، وإن كانت كلها منافع


















Hukum Mengangkat tangan dan membalikan tangan saat doa Qunut



Saat terdengar iqomah untuk melaksanakan shalat subuh para santri Ponpes Al-Iman segera bergegas menuju masjid untuk melaksanakan shalat berjamaah. Pada saat doa qunut Fahrur melihat temannya membalikan kedua tangannya dan setelah selesai doa qunut ia mengusapkan telapak tangan kewajahnya. (Nurul Hidayatus Sholihah )

Pertanyaan :

a. Sebenarnya apa hukum membalikan tangan saat doa qunut dan mengusapkannya setelaah selesai doa qunut ?

Jawab :

a. Membalikan tangan saat qunut adalah sunnah ketika berdoa agar terhindar dari bala’ atau kejelekan, sedangkan hukum mengusapkan ke wajah setelah qunut tidak sunnah 

كاشفة السجا – 73 – الحرمين

ويسنّ رفع يديه مكشوفتين في القنوت ولو في حال الثناء كساءرالأدعية للاتباع حذومنكبيه ويسن لكل داع وفع بطن يديه الي السماء اذا دعا بتحصيل شيء وظهرهما اذا دعا برفعه او عدمرحصوله ومن ذالك قوله وقنا شرما قضيت قاله الشيخ عبد الكريم ويندب ان لا يمسح بهما وجهه في الصلاة وسن خارجها

الباجور- الجزء الأول – 163 – الحرمين

ويسنّ رفع يديه في القنوت ويجعل بطنهما لجهة السماء عند طلب تحصيل الخير وظهرهما لها عند طلب رفع الشر وهكذا ساءرالأدعية ولا يسن مسح الوجه عقب الدعاء في الصلاة بل الاولى تركه بخلافه  خارجها فيسن مسح الوجه لاالصدر ولو خارجها 






Melahirkan melalui operasi Sesar, apakah harus mandi Wajib


Umumnya wanita saat melahirkan adalah diiringi dengan kelurnya darah, namun yang dialami Suryati berbeda dengan wanita pada umumnya, begitu pula dengan adiknya yang melahirkan dengan cara operasi sesar.? (Ela Lailatul Qomar, Ajeng Pratiwi, Murni Musyarafah, Analiya Minata)

Pertanyaan :

a. Apakah suryati dan adiknya wajib mandi besar ?

Jawab :

a.  wajib mandi, karena asalnya anak adalah dari mani yang menggumpal dan yang operasi tetap wajib mandi karena sifat keibuan tetap melekat walaupun tidak melahirkan dari jalur yang sebenarnya 

حاشية البجيرمي على الخطيب (2/ 275)

قَالَ الشَّوْبَرِيُّ فِيمَا كَتَبَهُ عَلَى الْمَنْهَجِ : وَلَوْ وَلَدَتْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ وُجُوبُ الْغُسْلِ أَخْذًا مِمَّا قَالُوهُ مِنْ ثُبُوتِ أُمِّيَّةِ الْوَلَدِ بِهِ

وَمِمَّا بَحَثَهُ م ر فِيمَا لَوْ قَالَ : إنْ وَلَدْت فَأَنْتِ طَالِقٌ فَأَلْقَتْهُ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ حَيْثُ يَقَعُ فَلْيُحَرَّرْ وَقَدْ يُتَّجَهُ عَدَمُ وُجُوبِ الْغُسْلِ ؛ لِأَنَّ عَلَّتْهُ خُرُوجُ الْمَنِيِّ وَلَا عِبْرَةَ بِخُرُوجِهِ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ الْمُعْتَادِ مَعَ انْفِتَاحِ الْأَصْلِيِّ ، وَقَدْ يُفَرَّقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا مَرَّ ا هـ مَا قَالَهُ ق ل ا ج وَقَوْلُهُ : وَقَدْ يُفَرَّقُ بَيْنَهُ أَيْ بَيْنَ عَدَمِ وُجُوبِ الْغُسْلِ وَبَيْنَ ثُبُوتِ أُمِّيَّةِ الْوَلَدِ وَوُقُوعِ الطَّلَاقِ وَصُورَةُ الْفَرْقِ : أَنَّ أُمِّيَّةَ الْوَلَدِ مَنُوطَةٌ بِالْوِلَادَةِ ، وَقَدْ حَصَلَتْ وَلَوْ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهَا الْمُعْتَادِ ، وَوُجُوبُ الْغُسْلِ بِخُرُوجِ الْمَنِيِّ مِنْ طَرِيقِهِ وَلَمْ يُوجَدْ قُلْت : وَقَدْ يَرِدُ الْفَرْقُ وَيُقَالُ بِوُجُوبِ الْغُسْلِ بِأَنَّهُ إنَّمَا وَجَبَ هُنَا لِلْوِلَادَةِ لَا لِخُرُوجِ الْمَنِيِّ بِقَيْدِهِ الَّذِي ذَكَرَهُ ، فَالْوِلَادَةُ غَيْرُ خُرُوجِ الْمَنِيِّ ، وَالْغُسْلُ يَجِبُ بِكُلٍّ مِنْهُمَا ، فَإِذَا كَانَ الْخَارِجُ مَنِيًّا تَقَيَّدَ بِمَحَلِّهِ كَمَا ذَكَرَ وَالْوِلَادَةُ لَا تَتَقَيَّدُ ، إذْ الْمَقْصُودُ خُرُوجُ الْوَلَدِ مِنْ أَيِّ مَحَلٍّ فَلْيُتَأَمَّلْ ذَكَرَ ذَلِكَ م د


 دار الكتب الاسلامية توشخ علي ابن قاسم ص: 53

ويجب الغسل علي من ولدت من غيرالطريق المعتاد لثبوت اْمية الولد به, ثم فصل الشارح الولادة بقوله ( المصحوبة بالبلل موجبة للغسل قطعا ) أي بلا خلاف. والبلل هو بقية المني الذي انعقد منه الولد, فإنه يبقي منه بقية في الكيس الذي ينزل منه الولد , وهذه الجملة مبتدأ وخبر. (والمجردة عن البلل موجبة للغسل في الأصح) لأن الولد مني منعقد







Wajibkah mandi besar bagi anak kecil yang diperkosa

 


Akhir-akhir ini banyak sekali kasus pencabulan anak kecil yang diberitakan televisi, anehnya pelaku pencabulan ini adalah orang dewasa baik itu tetangganya atau bahkan keluarganya sendiri.? (Waridah Mahmudah dan Choirun Nisa)

a. Apakah korban dan pelaku pencabulan diatas wajib mandi besar ?

Jawab :

a. Bagi pelaku pencabulan yang statusnya adalah orang dewasa dan anak kecil sebagai korban pencabulan wajib mandi besar. Orang tua korban wajib menyuruhnya untuk mandi, meskipun mandi besarnya tidak dianggap sah sebelum baligh, sehingga wajib mengulanginya lagi saat sudah baligh.

المجموع شرح المهذب (2/ 132)

مسائل تتعلق بالفصل: احداها قد ذكرنا أنه إذا أولج ذكره في قبل امرأة أو دبرها أو دبر رجل أو خنثى أو صبي أو في قبل بهيمة أو دبرها وجب الغسل بلا خلاف وسواء كان المولج فيه حيا أو ميتا أو مجنونا أو مكرها مباحا كالزوجة أو محرما ويجب علي المولج والمولج فيه المكلفين وعلي الناسي والمكره وأما الصبى إذا أولج في امرأة أو دبر رجل أو أولج رجل في دبره فيجب الغسل على المرأة والرجل وكذا إذا استدخلت امرأة ذكر صبي فعليها الغسل ويصير الصبى في كل هذه الصور جنبا وكذا الصبية إذا أولج فيها رجل أو صبى وكذا لو أولج صبي في صبي وسواء في هذا الصبي المميز وغيره وإذا صار جنبا لا تصح صلاته ما لم يغتسل كما إذا بال لا تصح صلاته حتى يتوضأ: ولا يقال يجب عليه الغسل كما لا يقال يجب عليه الوضوء بل يقال صار محدثا ويجب على الولى أن يأمره بالغسل ان كان مميزا كما يأمره بالوضوء فان لم يغتسل حتى بلغ لزمه الغسل كما إذا بال ثم بلغ يلزمه الوضوء وان اغتسل وهو مميز صح غسله فإذا بلغ لا تلزمه اعادته كما لو توضأ ثم بلغ يصلى بذلك الوضوء وقد سبق في آخر باب نية الوضوء وجه شاذ أنه تجب اعادة طهارته إذا بلغ والصبية كالصبي فيما ذكرنا ولو أولج مجنون أو أولج فيه صار جنبا فإذا أفاق لزمه الغسل                                                                                       

حاشية البجيرمي على الخطيب (2/ 242)

 وَيَجْنَبُ صَبِيٌّ وَمَجْنُونٌ أَوْلَجَا أَوْ أُولِجَ فِيهِمَا وَيَجِبُ عَلَيْهِمَا الْغُسْلُ بَعْدَ الْكَمَالِ ، وَصَحَّ مِنْ مُمَيِّزٍ وَيُجْزِئُهُ وَيُؤْمَرُ بِهِ كَالْوُضُوءِ

وَإِيلَاجُ الْخُنْثَى وَمَا دُونَ الْحَشَفَةِ لَا أَثَرَ لَهُ فِي الْغُسْلِ ، وَأَمَّا الْوُضُوءُ فَيَجِبُ عَلَى الْمُولَجِ فِيهِ بِالنَّزْعِ مِنْ دُبُرِهِ وَمِنْ قُبُلِ أُنْثَى ، وَإِيلَاجُ الْحَشَفَةِ بِالْحَائِلِ جَارٍ فِي سَائِرِ الْأَحْكَامِ كَإِفْسَادِ الصَّوْمِ وَالْحَجِّ ، وَيُخَيَّرُ الْخُنْثَى بَيْنَ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ بِإِيلَاجِهِ فِي دُبُرِ ذَكَرٍ لَا مَانِعَ مِنْ النَّقْضِ بِلَمْسِهِ ، أَوْ فِي دُبُرِ خُنْثَى أَوْلَجَ ذَكَرَهُ فِي قُبُلِ الْمُولِجِ ؛ لِأَنَّهُ إمَّا جُنُبٌ بِتَقْدِيرِ ذُكُورَتِهِ فِيهِمَا أَوْ أُنُوثَتِهِ وَذُكُورَةِ الْآخَرِ فِي الثَّانِيَةِ ، أَوْ مُحْدِثٌ بِتَقْدِيرِ أُنُوثَتِهِ فِيهِمَا مَعَ أُنُوثَةِ الْآخَرِ فِي الثَّانِيَة : فَيُخَيَّرُ بَيْنَهُمَا لِمَا سَيَأْتِي فِيمَنْ اشْتَبَهَ عَلَيْهِ الْمَنِيُّ بِغَيْرِهِ ، وَكَذَا يُخَيَّرُ الذَّكَرُ إذَا أَوْلَجَ الْخُنْثَى فِي دُبُرِهِ ، وَلَا مَانِعَ مِنْ النَّقْضِ كَمَا هُوَ مُقْتَضَى كَلَامِ الشَّيْخَيْنِ فِي بَابِ الْوُضُوء

 

حاشية الباجوري (ص:72) الجزء الاْول

(قوله تشترك فيها الرجال والنساء) اي يكون كل من الرجال والنساء محلا لها والمراد بالرجال الذكوروان لم يكونوا  بالغين وبالنساء  الاناث وان لم يكن بالغات لان التقاء الختانين يتاْتي 

ولو من الصبي والصبية ويجب عليهما  الغسل  بعدالكمال بالبلوغ لكن يوْمران به قبله كالوضوء نَقَلَهُ فِي الْبَحْرِ عَنْ الْأَصْحَابِ
























Kategori anak yang dikatakan baligh dalam Islam

 


Andi adalah anak yang berumur 10 tahun, saat tidur ia bermimpi ( ihtilam ) dan saat terbangun ternyata ia benar-benar mengeluarkan mani.? (Nensi Tri Wahyuni )

Pertanyaan :

a. Apakah Andi sudah dikatakan Baligh ?

b. Wajibkah ia mandi besar ?

Jawab :

a. Sudah baligh karena karena keluarnya mani dan umur yang memungkinkan untuk keluar mani  yaitu umur 9 tahun

 

فتح العزيز بشرح الوجيز = الشرح الكبير للرافعي (10/ 278)

(والسبب الثاني) الاحتلام قال الله تعالى (وإذا بلغ الاطفال منكم الحلم فليستأذنوا) وروى أنه صلى الله عليه وسلم قال (رفع القلم عن ثلاثة عن الصبى حتى يحتلم) والحلم لا يتعلق بخصوص الاحتلام بل هو منوط بمجرد خروج المني ويدخل وقت امكانه باستكمال سبع سنين ولا عبرة بما ينفصل قبل ذلك وفيه وجهان آخران ذكر الامام كل واحد منهما في موضع من كتابه (أحدهما) أنه يدخل بمضي ستة أشهر من السنة العاشرة (والثانى) أنه انما يدخل بتمام العاشرة وهذه الوجوه كالوجوه في أقل سن الحيض لكن العاشرة ههنا بمثابة العاشرة ثم لان في النساء حدة في الطبيعة وتسارع إلى الادراك وهكذا يكون النبات الضعيف بالاضافة إلى القوى والاعتماد فيه على الوجدان بعد البحث كما في الحيض                                  

الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع (1/ 277)

والبلوغ يحصل إما بكمال خمس عشرة سنة قمرية تحديدية وابتداؤها من انفصال جميع الولد، أو بإمناء لآية: * (وإذا بلغ الاطفال منكم الحلم) * والحلم الاحتلام وهو لغة ما يراه النائم، والمراد به هنا خروج المني في نوم أو يقظة بجماع أو غيره ووقت إمكان الامناء كمال تسع سنين قمرية بالاستقراء، وهي تحديدية بخلاف الحيض فإن السنين فيه تقريبية


b. Wajib mandi karena keluarnya mani

المجموع شرح المهذب (2/ 139)

وقوله صلى الله عليه وسلم (نعم إذا رأت الماء) بيان لحالة وجوب الغسل بالاحتلام وهى إذا كان معه انزال المنى والله أعلم: وقوله واليقظة هي بفتح القاف وهى ضد النوم: أما احكام الفصل ففيه مسائل (احداها) اجمع العلماء على وجوب الغسل بخروج المنى ولا فرق عندنا بين خروجه بجماع أو احتلام أو استمناء أو نظر أو بغير سبب سواء خرج بشهوة أو غيرها وسواء تلذذ بخروجه أم لا وسواء خرج كثيرا أو يسيرا ولو بعض قطرة وسواء خرج في النوم أو اليقظة من الرجل والمرأة العاقل والمجنون فكل ذلك يوجب الغسل عندنا                                                                                                      

الحاوى الكبير ـ الماوردى (1/ 378)

       فَصْلٌ : إِيجَابُ الْغُسْلِ بِظُهُورِ الْمَنِيِّ : فَإِذَا ثَبَتَ وُجُوبُ الْغُسْلِ مِنْ إِنْزَالِ الْمَنِيِّ فَإِنَّهُ يُوجِبُ الْغُسْلَ إِذَا أَنْزَلَهُ الرَّجُلُ مِنْ ذَكَرِهِ وَظَهَرَ     المني وحكم الغسل منه

أَوْ خَرَجَ مِنْ فَرْجِ الْمَرْأَةِ المني وحكم الغسل منه فَإِذَا انْحَدَرَ مِنَ الصُّلْبِ إِلَى إِحْلِيلِ الذَّكَرِ وَلَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ فَلَا غُسْلَ




Batalkah wudu Jika Usus yang keluar dimasukan ke dalam dubur


Tono memiliki penyakit Bawasir yang cukup parah, yaitu usus keluar dari duburnya. Namun ketika dia sudah wudhu dan akan melaksanakan shalat, dia terlebih dahulu memasukan ususnya kedalam dubur dengan menggunakan sapu tangan dan kemudian ditutup agar tidak keluar lagi.? ( Himmatul Churiyah )

Pertanyaan :

a. Apakah hal yang dilakukan Tono dapat membatalkan wudunya ?

Jawab :

a. Wudunya tidak batal ketika ususnya tidak keluar dan duburnya tidak tersentuh telapak tangan

المجموع شرح المهذب (2/ 10)

 [وان ادخل في احليله مسبارا وأخرجه أو زرق فيه شيئا وخرج منه انتقض وضوءه ]

[ الشرح ] الاحليل بكسر الهمزة هو مجرى البول من الذكر والمسبار بكسر الميم وبالباء الموحدة بعد السين وهو ما يسبر به الجرح من حديدة أو ميل أو فتيلة أو نحوه أي يعرف به غور الجرح ويقال له ايضا السبار بكسر السين وحذف الميم وكذا ذكره الشافعي رحمه الله ويقال سبرت الجرح اسبره سبرا كقتلته اقتله قتلا واتفق الاصحاب علي انه إذا ادخل رجل أو امرأة في قبلهما أو دبرهما شيئا من عود أو مسبار أو خيط أو فتيلة أو اصبع أو غير ذلك ثم خرج انتقض الوضوء سواء اختلط به غيره ام لا: وسواء انفصل كله أو قطعة منه لانه خارج من السبيل واما مجرد الادخال فلا ينقض بلا خلاف فلو غيب بعض المسبار فله ان يمس المصحف ما لم يخرجه ولو صلى لم تصح صلاته لا بسبب الوضوء بل لان الطرف الداخل تنجس والظاهر له حكم ثوب المصلي فيكون حاملا لمتصل بالنجاسة فلو غيب الجميع صحت صلاته هكذا ذكره القاضي حسين في تعليقه                                           

حاشية الباجوري (ص:67) الجزء الاْول

 واحترز بقوله ماخرج عما دخل فلواْدخل عودا في د بره فلا نقض به حتي يخرج

Apakah Menyetubuhi hewan wajib mandi besar ?

Tanda-tanda akhir zaman salah satunya adalah banyaknya perbuatan zina yang terjadi, perbuatan semacam ini tidak hanya sesama manusia namun t...